کد مطلب:99518 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

حکمت 016











[صفحه 120]

الشرح: اذا تاملت احوال العالم وجدت صدق هذه الكلمه ظاهرا، و لو شئنا ان نذكر الكثیر من ذلك لذكرنا ما یحتاج فی تقییده بالكتابه الی مثل حجم كتابنا هذا، و لكنا نذكر لمحا و نكتا و اطرافا و دررا من القول. فرش مروان بن محمد- و قد لقی عبدالله بن علی- انطاعا و بسط علیها المال، و قال: من جائنی براس فله مائه درهم، فعجزت الحفظه و الحراس عن حمایته، و اشتغلت طائفه من الجند بنهبه، و تهافت الجیش علیه لینتهبوه، فغشیهم عبدالله بن علی بعساكره، فقتل منهم ما لایحصی، و هزم الباقون. و كسر ابراهیم بن عبدالله بن الحسن بن الحسن جیش ابی جعفر المنصور بباخمری و امر اصحابه باتباعهم، فحال بینهم و بین اصحاب ابی جعفر ماء ضحضاح، فكره ابراهیم و جیشه خوض ذلك الماء، و كان واسعا، فامر صاحب لوائه ان یتعرج باللواء علی مسناه كانت علی ذلك الماء یابسه، فسلكها صاحب اللواء و هی تفضی بانعراج و انعكاس الی الارض الیبس، فلما رای عسكر ابی جعفر ان لواء القوم قد تراجع القهقری ظنوهم منهزمین، فعطفوا علیهم، فقتلوا منهم مقتله عظیمه، و جاء سهم غرب فاصاب ابراهیم فقتله. و قد دبرت من قبل قریش فی حمایه العیر بان نفرت علی الصعب و الذلول لتدفع رسول الله (

ص) عن اللطیمه، فكان هلاكها فی تدبیرها. و كسرت الانصار یوم احد بان اخرجت النبی (ص) عن المدینه ظنا منها ان الظفر و النصره كانت بذلك، و كان سبب عطبها و ظفر قریش بها، و لو اقامت بین جدران المدینه لم تظفر قریش منها بشی ء. و دبر ابومسلم الدوله الهاشمیه، و قام بها حتی كان حتفه فی تدبیره. و كذلك جری لابی عبدالله المحتسب مع عبدالله المهدی بالمغرب. و دبر ابوالقاسم بن المسلمه رئیس الروساء فی اخراج البساسیری عن العراق حتی كان هلاكه علی یده، و كذلك ایضا انعكس علیه تدبیره فی ازاله الدوله البویهیه من الدوله السلجوقیه ظنا منه انه یدفع الشر، بغیر الشر فدفع الشر بما هو شر منه. و امثال هذا و نظائره اكثر من ان تحصی.


صفحه 120.